قم بالضغط على رقم 1 لدعم الموقع فى جوجل
اهم معلومات لابد ان تعرفها عند شرائك الذهب | ازاى تعرف الذهب اصلى وانت بتشترى الذهب



اهم معلومات لابد ان تعرفها عند شرائك الذهب | ازاى تعرف الذهب اصلى وانت بتشترى الذهب

شاهد الموضوع من هنا



اهم معلومات لابد ان تعرفها عند شرائك الذهب | ازاى تعرف الذهب اصلى وانت بتشترى الذهب


قبل عدة أيام توجهة مع زوجتي لشراء خاتم من الذهب فسمعت العديد من المصطلحات عند الصائغين لم افهمها جيداً ، فقررت ان ابحث في هذه المصطلحات ، كي أفيد واستفيد .
 وقد سمعت مصطلحات عدة حول الذهب على سبيل المثال " الأونصة ، القيراط ، الأوقية ، والمصنعية"، لننطلق إذن:


يتم وزن الذهب عادة بالأوقية او ما تسمى الأونصة ووحدة قياسه هي الجرام ، وحسب موقع مجلس الذهب العالمي فإن الأوقية الواحدة تساوي 31.1035 جرام من العيار 24.


إن معدن الذهب من المعادن التي لا تكون نقية بنسبة 100% كونه من المعادن اللينة والتي يمكن كسرها وإعادة تشكيلها بسهولة لذا يصار خلطها مع معدن اخر كالنحاس  او الفضة وغيرهما بنسب متفاوته لمنحه القوة والصلابة.
وبناءاً على هذا الحال فقد تم ظهور ما يسمى بعيار الذهب ووحدة قياسه القيراط ، فنسمع احياناً 24 قيراط ، عيار 24 ، ولكن ما الذي تعنيه هذه الجمل إن هذه الجمل تعني أن الذهب نقي ونسبة الذهب به 99.90% ويحتوي على نحاس بنسبة متدنية.
وقد استخدم احد الصاغة مصطلح السهم ، وهو يعني بذلك نسبة الخلط فقال عيار 24 به 999.9 سهم والمقصود هنا ان نسبة الذهب من 1000 سهم 999.9 والنحاس 0.1 وعلى هذا النحو، والتالي جدول يبين عيارات الذهب المختلفة

العيار
نسبة الذهب لكل كيلوغرام(1000)
24
999.9
22
916.666
21
875
18
750
14
583.333
9
375
يتم تحديد سعر الذهب من قبل البورصات العالمية ، ويتم التحديد غالباً بالدولار مقابل الذهب ومنها يتحدد بالعملة المحلية لكل غرام .

التعرف على الذهب وعياره
يستطيع الصائغ الجيد التعرف على عيار الذهب بمجرد النظر اليه او حتى لمسه ، وعند الشك في الموضوع يقوم بالنظر على الدمغة الموجودة على القطعة الذهبية ، وتكون على شكل مربع محفور في الذهب، فوجود دمغة مكتوب عليها 21 يعني ذهب عيار 21 ، في حال عدم وجود دمغة كيف يمكن الكشف عن عيار الذهب؟
مثل هذه القطعة بالأسفل لايوجد دمغة ولا شيء ، اذن سنرى كيف يتم الكشف عن عيار الذهب الغير موجود عليه دمغة او المشكوك بأمره.
يتم الكشف عن عيار الذهب بواسطة حامض ، بواسطة حامض مخصص لكل عيار على حدى ، ويكون ذلك بالطريقة التالية : 
يقوم الصائغ بحك قطعة الذهب على حجر مخصص لذلك ، فيترك ذلك اثراً على الحجر وبعد ذلك يقوم الصائغ بوضع الحمض على هذا الحجر ، فإن ذابت بواقي المعدن دل ذلك على ان الذهب مزيف أو انه من عيار مختلف عن عيار الحمض المستخدم.

الذهب المستعمل( الكسر او الأدمون)
الذهب الذي يباع للصائغ يسمى بالذهب الكسر أو الأدمون بلغة الصياغ .. ويقوم الصائغ بحرقه بتعريضه لنار مباشرة للتخلص من أي شوائب به نتيجة استعماله أو يتم خصم نسبة من الوزن بدل عملية الحرق .. كذلك يتم التخلص من أي فصوص أو أحجار أو مينا (المينا مادة ملونة كالموجودة على الذهب الهندي ) .. ومن الصياغ من يعيد بيع الذهب الكسر ( الأدمون ) إذا كان بحالة جيدة على أنه ذهب جديد بعد غسله أو طلائه أو تلميعه ..

ويمكن المتاجرة في الذهب عن طريق شراء ذهب الكسر بسعر السوق فى البورصه العالميه دون دفع مصنعيه
ويتم ذلك بمتابعة أسعار الذهب على التشارت، وعند انخفاضه للدرجة القصوى حسب مؤشرات التحليل الفني يتم الشراء
وبالتالى فإن أى صعود فى سعر الذهب بعد شرائك له يحقق ربحا صافياً لا تدخل المصنعية فيه
ويمكنك تحليل الشارت مرة اخرى وإعادة الشراء والبيع مرة أخرى ويعيب هذه الطريقة وجود صعوبة بعض الشيء في تصريف الذهب الكسر عند البيع وربما حاول الصاغة مساومتك لتخفيض سعر البيع لعلمهم بحجم المكاسب التي ربحتها.


تنظيف الذهب

هنالك عدة طرق لتنظيف الذهب لعل من اهمهال ثلاثة طرق هي كالتالي:

الطريقة الأولى: يوضع الذهب في إناء (يفضل أواني الصاج) به ماء ومنظف غسيل ملابس ويغلي لمدة بسيطة، ثم يغسل بالماء الجاري، ثم يصفى من الماء .. ثم يوضع في نشارة خشب ناعمة لتجفيفه من الماء.

الطريقة الثانية: يحرق الذهب على نار مباشرة فيسود لونه ثم يوضع في محلول النشادر فيعود للونه الأصفر.

الطريقة الثالثة: الطلاء بالذهب بواسطة الكهرباء.

الطريقة الرابعة: جلي الذهب بواسطة رمل ناعم جدا وماء.

الطريقة الخامسة: تلميع الذهب بواسطة موتور وفرشاة تلميع بالجماطة .

الكتابة والطباعة على الذهب
يمكن الكتابة على الذهب بالحفر مثل كتابة الاسم والتاريخ على دبلة الخطوبة كما يمكن طبع الصور الشخصية على رقائق من الذهب كما يمكن النقش على الذهب بالليزر .

غش الذهب
1 – غش الدمغة :
يقوم الصانع بضرب (تقليد) الدمغة الخاصة بمصلحة الدمغة والموازين بأقلام مزورة للتهرب من دفع ضريبة الدمغة وقد يكون الذهب مغشوش العيار .

2 – غش العيار:
يقوم الصانع بصناعة ذهب بعيار أقل (عيار واطي بلغة الصياغ) بزيادة نسبة النحاس التي ذكرت أعلاه (فبدلا من إضافة 3 ك نحاس لكل 21 ك ذهب يضاف مثلا 4 ك نحاس إلى 20 ك ذهب فيكون العيار 20 ويباع على انه عيار21 ) .

3 – غش التجارة :
بيع الذهب القديم (المستعمل) على أنه ذهب جديد بعد تجديده .

4 – غش الفصوص:
بيع الذهب المرصّع بفصوص مقلدة (مزيفة) على انه مرصّع بأحجار كريمة .

في الختام هذه صور لقطع ذهبية جميلة شكرا لكم



Copyright © 2011 koora online tv All Rights Reserved. Designed by koora online tv | Privacy Policy